العودة   منتديات البوادي > القســـم العام > صفحات البوادي


صفحات البوادي مواضيع للقراءة فقط

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-07-2009, 11:36 AM   #1
مشرف القسم العام





عبدالله العدواني متواجد حالياً

افتراضي مدينة البندقية (بالإنكليزية Venice ) - للقراءة فقط

[align=justify]


البندقية (بالإيطالية Venezia، بالإنكليزية Venice، بالألمانية Venedig) مدينة بشمال إيطاليا وهي عاصمة إقليم فينيتو وعاصمة مقاطعة فينيسيا. يقدر عدد سكانها 271 الف نسمة.




موقع البندقية في إيطاليا


المدينة عبارة عن عدة جزر متصلة ببعضها عن طريق جسور و تطل المدينة على البحر الأدرياتيكي. تعتبر المدينة من أهم المدن الإيطالية ومن أكثر المدن جمالا في إيطاليا لما تتمتع به من مباني تاريخية يعود أغلبها إلى عصر النهضة في إيطاليا وقنواتها المائية المتعددة ما يجعلها فريدة من نوعها على مستوى العالم.

تنقسم البندقية إلى 6 مقاطعات و هي بللينو و بادوا و روفيجو و فينيسيا و فيرونا و فيسنزا.

كانت تتمتع البندقية بحكم ذاتي أثناء العصور الوسطى وما بعد ذلك و كانت تسمى جمهورية البندقية أو Republic Of Venice و تعتبر من أهم مرافئ أوروبا تجاريا أثناء الحملات الصليبية وتتمتع بقوة بحرية هائلة.

خلال الحملة الصليبية الرابعة التي دعا لها البابا أنوسنت الثالث في عام 1189 قام حاكم البندقية الدوج انريكو داندولو صفقة مع الصليبين فوافق على تدبير سفن لهم إذا هم ساعدوا البنادقة في احتلال بلدة زارا في إقليم دالماشيا فقبل الصليبيون و تم الاستيلاء على زارا و في عام 1202 عاد الدوج لاستغلال الصليبين لتحقيق أغراضه فبدلا من نقلهم إلى القدس إتجه بسفنهم إلى القسطنطينية حيث كان الإمبراطور ايزاك انجليوس قد خلع عن العرشلأنة كان يشجع تجارة البندقية مع الشرق و قد نجح الدوج انريكو داندولو في إعادة الإمبراطور إلى العرش بيد أن ثورة عنيفة لم تلبث أن نشبت في المدينة لقي فيها انجليوس مصرعه.

و قد نجح داندولو في الاستيلاء على أفضل المواقع التجارية للبندقية فبعد احتلاله أهم الجزر في بحر إيجة و سيطرته على مضيق البوسفور و مضيق الدردنيل جعل جمهورية البندقية و احدة من أقوى الدول بأسا في أوروبا.




وسيلة التنقل الأكثر انتشارا في البندقية وهي القوارب


البندقية هي عبارة عن أكثر من مئة جزيرة ملتصقة كانت وما زالت من أصعب أماكن التنقل عمليا وهندسيا. طرق التنقل في البندقية محصورة في القوارب الكلاسيكية المتوفرة بكثرة في المدينة والتي يطلق عليها ال Gondola أو الجناديل وبعض الشوارع خارج قلب المدينة وفي القرن التاسع تم توفير سكة حديد إلى البندقية وتقع خارج مركز المدينة أيضا. في القرن العشرين تم بناء شارع رئيسي يوصل إلى المدينة ومواقف عامة. تعتبر المدينة مثالية من ناحية عدم استخدام السيارات والشاحنات على مستوى أوروبا والعالم. يمكن الوصول إلى البندقية جواَ عن طريق مطار تم بناءه مؤخرا ليخدم البندقية والضواحي المحيطة بها وهو مطار ماركو بولو الدولي.


معالم المدينة






قصر كريماني دي سان لوكا (Palazzo Grimani) هو مبنى ضخم من عصر النهضة في مدينة البندقية قصر يطل على القناة الكبرى في منطقة سان ماركو ، التي لا تبعد كثيرا عن جسر ريالتو.

بني القصر في منتصف القرن السادس عشر (1500) بطلب من المدعي العام جيرولامو كريماني , صُمم من قبل المعماري ميشيل سانميشيل وستكمل بعد وفاته من قبل جان جاكومو دي كريجي الملقب البيركاماسكو.

الخطة (plan) تنمو حول فناء مركزي بذوق كلاسيكي , اعجب به كثيراً اندريا بلاديو . واجهة البيضاء ، مقسمة إلى ثلاث طبقات من النظام الكورينثي الأنيق ، مستوحاة من العمارة الرومانية ، إعادة موضوع بناء قوس النصر في كل طابق . الطابق الأرضي يبدو أقل إشراقا من الطوابق العليا ، التي فيها يوجد سلسة من الأعمدة الكبيرة التي تفصل بين فتحات قوسية .






جسر التنهدات (بونتي دي سوسبيري Ponte dei Sospiri بالايطالية) هو واحد من أشهر جسور البندقية (إيطاليا). يقع على مسافة قريبة من ميدان بلازا دي سان ماركوس ويصل بين قصر البندقية وسجن سابق لمحاكم التفتيش، عابراً نهر ريو دي بلازو.

صمم جسر التنهدات المهندس المعماري الإيطالي أنطونيو كونتينو. استكمل بناؤه نحو عام 1600م. وقد أشار لورد بيرون إلى الجسر في قصيدة شعرية بعنوان شيلد هارولدز. أطلق اسم جسر التنهدات على المبنى لأن المساجين كان ينبغي عليهم عبوره. كان المساجين يرحلون من السجن إلى القصر للمحاكمة، خلال مرورهم فوق الجسر، وإذا كان المساجين مذنبين يتم إرسالهم لتنفيذ حكم الإعدام فيهم من خلال ممر آخر من الجسر.

يوجد جسر بنفس الإسم و الشكل في إنجلترا و الذييشكّل جسر التنهّدات أحد أشهر ما يطبع أكسفورد. بني في العام 1913 على شكل جسر التنهّدات في البندقيّة، من أجل الربط ما بين مبنيين لمعهد "هرتفورد" (Hertford College) مقابل "نيو كولدج لاين" (New College Lane). وهو اليوم لا يُفتتح إلاّ لأعضاء الجامعة، وغالباً ما يستعمَل كخلفيّة لصور التخرّج. كما يوجد في آخر في حي بارانكو بليما ، بيرو.


[/align]

 

 

 

   

 

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدينة فاس - للقراءة فقط بندر الزامل صفحات البوادي 0 06-12-2009 10:57 PM
مدينة الأسكندرية - للقراءة فقط عبدالسلام العصيمي صفحات البوادي 0 29-11-2009 10:36 PM
مدينة الفسطاط - للقراءة فقط هزاع النجدي صفحات البوادي 0 23-06-2009 12:02 AM
مدينة القسطنطينية - للقراءة فقط عبدالسلام العصيمي صفحات البوادي 0 26-09-2008 08:25 PM
مدينة البندقية وصورا عنها - للقراءة فقط شوق البوادي صفحات البوادي 0 09-12-2007 11:47 PM


الساعة الآن 02:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكة البوادي الثقافية