العودة   منتديات البوادي > القســـم العام > صفحات البوادي


صفحات البوادي مواضيع للقراءة فقط

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-10-2008, 10:46 PM   #1
مشرف القسم العام





عبدالله العدواني متواجد حالياً

افتراضي علي بن حزم الأندلسي - للقراءة فقط

[align=justify]
علي بن حزم الأندلسي, طابع بريدي في ذكرى الفيته, اسبانيا


أبو محمد ، علي بن احمد بن سعيد بن حزم (30 رمضان 384 هـ / 7 نوفمبر 994م.قرطبة - 28 شعبان 456هـ/ 15 اغسطس 1064م ولبة). اندلسي أصله من بادية ولبة, أكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري ،فقيه ظاهري ، ومجدد القول به، بل محيي المذهب بعد زواله في الشرق، ومتكلم، اديب ، و ناقد محلل، وزير سياسي لبني امية. يعد من أكبر علماء الأندلس. قام عليه جماعة من المالكية وشرد عن وطنه. توفي في منزله في أرض أبويه منت ليشم (مونتيخار, لبله, ولبة حاليا)


سكن هو وأبوه قرطبة ونالا فِيهَا جاهاً عريضاًاصبح أبوه أحمد بن حزم من وزراء الحاجب المنصور بن أبي عامر من أعظم حكام الأندلس، فارتاح باله من كد العيش والسعي وراء الرزق، وتفرغ لتحصيل العلوم والفنون، فكتب طوق الحمامة في الخامسة و العشرين من عمره. وقد رزق ذكاءً مفرطًا وذهنًا سيالاً وقد ورث عن أبيه مكتبة ذاخرة بالنفائس، اشتغل في شبابه بالوزارة في عهد «المظفر بن المنصور العامري» ثم مالبث أن أعرض عن الرياسة وتفرغ للعلم وتحصيله.

مما حط كثيرًا من مكانة ابن حزم عند العلماء هو لسانه الذي كان يضرب به المثل في الحدة، فقيل عنه: «سيف الحجاج ولسان ابن حزم شقيقان»، فلقد كان ابن حزم يبسط لسانه في علماء الأمة وخاصة خلال مناظراته مع المالكية في الأندلس، وهذه الحدة أورثت نفورًا في قلوب كثير من العلماء عن ابن حزم وعلمه ومؤلفاته وكثر أعداؤه في الأندلس، حتى نفوه من قرطبة وأحرقت كتبه في محاضر عامة بأمر من المعتضد بن عباد، وصار ابن حزم ينتقل من مكان لآخر حتى مات في قرية «لبلة» غربي الأندلس (من نواحي مدينة ولبة)ارض ابويه.
ابن حزم كان سياسياً حاد اللسان في التعرض لفقهاء عصره الجاحدين المنتفعين من مناصبهم، استطاع هؤلاء أن يؤلبوا عليه المعتضد بن عباد أمير اشبيلية, فاصدر قراراً بهدم دوره ومصادرة أمواله وحرق كتبه، وفرض عليه ألاّ يغادر بلدة أجداده منت ليشم من ناحية لبلة، وألا يفتي أحد بمذهب مالك أو غيره، كما توعد من يدخل إليه بالعقوبة، وهناك توفي سنة 1069م، ولما فعلوا ذلك بكتبه تألم كثيراً فقال وقد حُرِّقت مؤلفاته
[poem=font="Times New Roman,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

إن تحرقوا القرطاس لا تحرقوا الذي *=* تضمنه القرطاس بل هو في صدري
يقيم معي حيث استقلت ركائبي *=* وينزل إن أنزل ويدفن في قبري

دعوني من إحراق رق وكاغد *=* وقولوا بعلم كي يرى الناس من يدري

وإلاّ فعدوا بالكتاتيب بدءة *=* فكم دون ما تبغون لله من ستر

كذاك النصارى يحرقون إذا علت *=* أكفهم القرآن في مدن الثغر[/poem]


مجتهد مطلق, كان شافعي، فانتقل إلى مذهب الظاهرية في الفقه, ترك ظاهريته وأعمل عقله في العقيدة ، وافق أهل السنة في بعض الأمور من موضوع الصفات و خالفهه في اخرى توافق مع الجهمية ، وفي بعضها وصل به الحال أنه كاد أن يوافق الباطنية والقرامطة و كل ذلك كان باجتهاده الخاص، و له ردود كثيرة على اليهود والنصارى وعلى الصوفية والخوارج والشيعة
أسس ابن حزم ما يعرف عادة بالمذهب الظاهري و هو ما يعرف عادة بأنه ينادي برفض القياس الفقهي الذي يعتمده الفقه الإسلامي التقليدي و ينادي بوجوب وجود دليل شرعي واضح من قرآن أو سنة لتثبيت حكم ما ، لكن هذه النظرة الاختزالية لا توفي ابن حزم حقه فالكثير من الباحثين يشيرون إلى انه كان صاحب مشروع لإعادة تأسيس الفكر الإسلامي من فقه و أصول فقه و فلسفة.

كان الإمام ابن حزم ينادي بالتمسك بالكتاب و السنة و إجماع الصحابة و رفض ما عدا ذلك في دين الله ، لا يقبل القياس و الاستحسان و المصالح المرسلة الذي يعتبرها ظن.

إن حدة الخلاف بين الجمهور وابن حزم، حول مفهوم العلة وحجيتها، يمكن أن تقلص من دائرتها، إذا علمنا أن كثيرًا من الخلافات قد تكون راجعة إلى اختلاف لفظي أو اصطلاحي وهو ما أشار إليه ابن حزم بقوله:
والأصل في كل بلاء وعماء وتخليط وفساد، اختلاط الأسماء، ووقوع اسم واحد على معاني كثيرة، فيخبر المخبر بدلك الاسم، وهو يريد أحد المعاني التي تحته، فيحمله السامع على غير دلك المعنى الذي أراد المخبر، فيقع البلاء والإشكال.

من أكثر المهتمين بفقه ابن حزم و تراثه من المعاصرين الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري و كذلك الشيخ محمد أبو زهرة, و كذلك الأديب سعيد الأفغاني و غيرهم كثير جدا .

كما يشير الفيلسوف العربي العاصر أبو يعرب المرزوقي:

هذا المذهب الأسمى في الفلسفة سيتطور لاحقا على يدي ابن تيمية و ابن خلدون و ليشكل بذرة نهضة اسلامية لم نشهدها بعد

.

فيلسوف عربي آخر هو محمد عابد الجابري يضع ابن حزم ركنا أساسيا في رؤيته لمشروع النهضة العربية الذي لم يتم و إن كانت الرؤية تختلف عن رؤية المرزوقي فهي عند الجابري تبدأ من ابن حزم و ابن باجة فابن طفيل إلى ابن رشد و الشاطبي و ابن خلدون .

ان رؤية ابن حزم الفلسفية التجديدية تجعله ركنا أساسيا في أي قراءة للتراث العربي الإسلامي رغم أن مدرسته الفقهية رفضت أشد الرفض من قبل المدرسة الإسلامية التقليدية التي اعتمدت المذاهب الأربعة للسنة و أغلقت الباب أمام أي تعديل أو اجتهاد .


مؤلفاته
أكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري, ألف ابن حزم في الأدب كتاب طوق الحمامة، وألف في الفقه وأصوله وشرح منطق أرسطو و اعاد صياغة الكثير من المفاهيم الفلسفية و ربما يعتبر أول من قال بالمذهب الاسمي في الفلسفة الذي يلغي مقولة الكليات الأرسطية ( الكليات هي أحد الأسباب الرئيسة للكثير من الجدالات بين المتكلمين و الفلاسفة في الحضارة الإسلامية و هي أحد أسباب الشقاقات حول طبيعة الخالق و صفاته ). ذكر ابنه أبو رافع الفضل أن مبلغ تآليف أبي محمد هَذَا فِي الفقه والحديث والأصول والتاريخ والأدب وغير ذَلِكَ بلغ نحو أربع مئة مجلد تشتمل عَلَى قريب من ثمانين ألف ورقة

هذه قائمة بعض كتبه:

الفصل في الملل و الأهواء و النحل .
المحلى .
طوق الحمامة .
الإحكام في أصول الأحكام .
مداواة النفوس .
التلخيص لوجوه التخليص .
الرسالة الباهرة .
ملخص إبطال القياس والرأي والاستحسان والتقليد والتعليل .
الإيصال إلى فهم كتاب الخصال. (مفقود)
الخصال الحافظ لجمل شرائع الإسلام. (مفقود)
ما انفرد به مالك وأبو حنيفة والشافعي. (مفقود)
اختلاف الفقهاء الخمسة مالك ، وأبي حنيفة ، والشافعي ، وأحمد ، وداود. (مفقود)
التصفح في الفقه. (مفقود)
الإملاء في شرح الموطأ. (مفقود)
در القواعد في فقه الظاهرية. (مفقود)
الإجماع.
الرسالة البلقاء في الرد على عبد الحق بن محمد الصقلي. (مفقود)
الرد على من اعترض على الفصل.
اليقين في نقض تمويه المعتذرين عن إبليس وسائر المشركين.
الرد على ابن زكريا الرازي.
الرد على من كفر المتأولين من المسلمين.
مختصر في علل الحديث
التقريب لحد المنطق بالألفاظ العامية.
الاستجلاب. (مفقود)
نسب البربر. (مفقود)
نقط العروس. [/align]

 

 

 

   

 

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أدر الزجاجة فالنسيم - الشاعر الأندلسي ابوبكر ابن عمار ابن عروة شعر الفصحى 85 19-09-2014 01:33 PM
العالم المسلم علي بن حزم الأندلسي - للقراءة فقط شوق البوادي صفحات البوادي 0 24-07-2008 11:52 PM


الساعة الآن 11:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكة البوادي الثقافية