العودة   منتديات البوادي > الشعر والادب > تراث البوادي


تراث البوادي سوالف وقصيد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17-06-2011, 08:51 AM   #1
شاعر البوادي
 
الصورة الرمزية محمد بن عمار






محمد بن عمار غير متواجد حالياً

افتراضي سيرة وشعر من حياة الشاعر محمد بن عمار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته /
هنا لمحة جانبية لسيرة شاعرنا كريم السجايا .
سيدي المغفور له / محمد بن راشد بن محمد بن راشد
بن عبد الرحمن بن عما رآل محمد
يقول مخاطبا ً إبنه عبد العزيز ( والدي )( رحمهما الله )


أبـوك شـهـم ٍ يـكـرم الضـيـف والـجـار
.................. راعـي مـراجل بالمـكارم يـشـيـدي
وان كـنـت أنـا مـن عـرب الأنساب عـمار
.............. حطيت قـصـرك بالمـشـارف مـشـيدي

=======

وعندما رفض أخوه سعد رحمهما الله أن يشاركه التجارة
وفضّل أن يشتري منزلا ً.
قال له المرحوم /

ماهـو بكـفـو ٍ للـدراهـم سـعـيـدان
................. جـارن عـلـيه وحـطـّهـن في خـرابه

=======
ومن باب الدعابة مع أحد أصحابه ويدعى سليمان بن عبدالله
يقول المرحوم /

لاعادها الله جيتك يا سليمان
.................... هيضت مكنوني وأ نا عنه سالي
ذكرتني بالترف مدعوج الأعيان
.......................... أبو ثـليـل فوق متنه جـذالي
صرت انتفض كني مسيّر وبردان
...................... بردان مخلفـتة هبوب الشمالي

وهنا يتهكمّ على أحد أصحابه العزيزين ( دحيم الوهيبي )
وكان يرمّم في منزله وقتها .
يقول المرحوم /

وش حروتك يادحيم لا تمت الدار
....................... أنت بتحط بها حسين الدلالي
دار العزب هي مدهل الفقر والفار
................... ويقطعك يابيت ٍمن البيض خالي

فرد عليه دحيم:

تعيش ياللي شرت بظبّي الأقفار
.................... قبلك وأنا يامسندي قد طرالي
لا شك انا وتجارتي مثل مشكار
.................. يدهن يديه وداخل البطن خالي

=======

ويقول المرحوم قصيدة يتوجّد فيها على فراق نجد

يانجـد والله ماتـركـتـك هـواً لي
............... ممشاي بك ساعة ولا حول ، بالسيف

========

وقد قال عنه الشاعر عبدالله الدحام متمثلا ً به .

ماصار مثل الشيخ أحمد والاخيار
.................... وألا ولد راشـد صـبي الجـساير

وولد راشد هو الشاعر محمد بن عمار - رحمه الله .

(( لـقـب أبو خـيـشـه ))

هنالك قصة مرتبطة بهذا اللقب رواها صالح بن غنام رحمه الله ، وهو انه عندما كان شابا ترافق هو والشاعرمحمد بن عمار رحمه الله في طريق العودة من بلد شقراء في الوشم وكان مع صالح بن غنام حمار( أعزكم الله ) قد حمل عليه أغراضه وحاجياته ونقوده الفضية "الفرانسي" في كيس كبير "خيشة" وأما بن عمار فكانت نقوده من الجنيهات التي يربطها في حزام ٍعلى وسطه، فما علموا إلا وقد اقبل عليهما قاطعوا طريق (حنشل) اثنتين من الخيل فسأل بن عمار صاحبه عن الذي داخل الكيس فقال مقاضي ودراهم قال له : هات الخيشة وسأنطلق بها راكضا وانت بالحمار دبر نفسك وان سلمت الموعد البكرات - موضع دون ثادق - فلما رأوا قطاع الطريق بن عمار منطلقا أخذوا يصيحون "راعي الخيشة ، ياراعي الخيشة" وقاموا بمطاردته ففاتهم وحاولوا ولم يستطيعوا اللحاق به فلما عادوا إلى بن غنام , لم يجدوه لأنه سلك طريقا آخر فتقابلا عند البكرات بعد ذلك فلما عادا إلى بلدهما أخبرا الناس بهذه القصة. وكان ( خالي ) "صالح الجبالي" - نسيب بن عمار- يعمل في حائل وكان يحدث الناس عن بن عمار وحكاية الخيشة فلما جاء بن عمار إلى حائل قالوا هذا راعي الخيشة قال : هذا راعي الخيشة ومنها اطلق عليه هذا اللقب . وقد كان كثير الأسفار فقد سافر إلى الهند والكويت والعراق وقطر والبحرين وعمان والامارات وغيرها، كما عمل بالغوص فترة من الزمن ، وكانت له علاقة طيبة مع شيوخ قطر آل ثاني .
والقصيدة الألفية إنما هي شعر غزلي خيالي كسائر شعر الغزل ونظمه للألفية بالذات كان بسبب تحدي بينه وبين الشاعر محمد العوني . اذ كان العوني شاعراً جيداً تتسم قصائده بالجزالة والحماسة وكان العوني قد قام بنظم ألفية مروبعة وتحدى بن عمار أن يأتي بمثلها ولكن ( بن عمار ) تفوق عليه وجاء بمثومنة على نحو ٍلم يسبق إليه .
ويرجع سبب سوء حالته النفسية والتي مازال أغلب الناس ينعتها ( بجنون العشق ) وهذا ليس صحيحا ً ويكذب أي شخص لوقال خلاف ذلك فالسبب معروف ومن مصادر موثوقة ومقربة من أوساط عائلتنا ولا نعترف بأي كلام يقال فليأتي بالدليل من يقول أنه كان مجنون أوفيه مسٌ من الجنون .
فقد كان يعمل في التجارة وبخاصة ًإستيراد صناديق السيسم والصفائح والأواني النحاسية التي كان يجلبها من الهند ويسوّ قها للتجـّار في المحمل وسدير والوشم وبخاصة شقراء التي كان يتردد عليها كثيرا ًوكان يرى ان التجارة سببا ً لسعة الرزق .
والرواية الصحيحة أنها حالة نفسية وصدمة مباغته لم تكن لديه في الحسبان حين طبع بهم المركب القادم من الهند إلى خليج عمان وقد مكث ثلاثة أيام في عرض البحر متشبثا ً في إحدى الجثث حتى وصل الى ساحل عمان ومن هول الكارثة التي حصلت حيث كان قد وضع كلما يملك من أموال في هذه البضائع وكان قد ألح على أخوه سعد أن يشاركه بالمال الذي لديه لكي يضمّه إلى ماله وتكون الصفقة أكبر والربح أكثر ولكن ( تجري بمالا يشتهي الشاعر) وقد حاول بكل مايستطيع أن يستعيد مكانته التجارية المعروفة والموثوق بها لدى تجار عمان ولكنه فشل في كل محاولاته ولم يستطيع حيث أن أغلب التجار الذين يعرفهم ويعرفونه قد خسروا أموالهم مع نفس المركب الذي كان شاعرنا المناضل ( رحمه الله ) من ضمن ركابه وقد جاهد ( رحمه الله ) في جمع مبلغ يحفظ به ماء وجهه ويستعين به على ما التزم به مع تجّار بلدان سدير والمحمل والأكيد أنه لم يستطع فخرج من عمان مكسور الخاطر بعد أن تركت محاولة عمان لديه إنطباعا ًغيرالذي يعهده وذهب إلى ديلمون بلدة
(البحرين ) وقد كان يحدوه الأمل أن يجد مايعوّضه لما فقده في عمان ولكن ليست ديلمون بأحسن حال من شقيقتها فقرر ركوب البحر للغوص ولم يتحقق له ما أرا د فجلس مدة على سيف البحر في ديلمون وقد كانت آنذاك حسب الرواة مستعمرة بريطانية وقد أسند بقصيدة إلى خاله في ثادق يشكو له من وضعه الذي لم يكن مرتاحا ً فيه وكذلك لما يرى من تسكع بنات الخواجات بلباس ٍ شبه عاري وينعتهم بأنهم عدوان للاسلام ......!
يقول /

قم يا نديبي على حمرا ً تخيّرها
................. تشبه مشار ٍ إلى من علّ بولامي
وأحذر عليها العلايق لاتكثرها
.............. غير الكلايف وقيمة شربة الضامي

الى آخر بيت .

دليّت ألطـّخ بروحي في بنادرها
.............. في ديرة الكفر عدوان ٍ للإسلامي

========

وبعدها غادر ( رحمه الله ) إلى قطر وقد كان على علاقة ٍ وطيدة مع حكامها ( آل ثاني ) وعند توقفه قرر أن يكرر مرة أخرى محاولاته اليائسة لإخراج نفسه من مأزق الهواجس ولوم النفس ومحاسبة الذات ولو بالشيء اليسير ولكن هيهات فالوحدة كانت تأخذ من وقته أكثر من حضوره للمجالس فاتجه إلى ( هجر ) وأسند للعميري قصيدة يشكو فيها نوائب الدهرالتي وضعته في موقف ٍ لايحسد عليه ويشرح له بأنه لم يستطع أن يتأقلم مع أهل هجر وكيف أن الظروف أجبرته أن يسكن فيها . وبأنه داله ولم يخطر بباله هاجس ولكن الحقيقة كانت أدهى وأمّر . يقول ( رحمه الله ) وهذه مقتطفات عشوائية منها .

ياراكب ٍ حمراء كما ضربة الريح
................ مرواحها عشر لجيش ابن ثاني
الصبح تنشر من رفيع الملافيح
................. من هجر زين النايعة والمباني
بغيت نجد وحال دوني سواميح
.............. حمىّ البحر حطت بعظمي وهاني
ودي بشوفة نجد والخاطر مريح
............. وأعلن لهم في النفس ودّ وحناني
شوفة رباها والوجيه المفاليح
.................. أعزّ عندي من روابي عماني


وبعدها ساءت حالته من سيء إلى أسوأ حتى أن من أرسل لهم قصائد لم يردوا عليه ولو مجرد مواساة لما يعانيه من حالته ومن مضايقة أهل هجر له فقرر التوجه إلى بلده وليفعل الله ما يشاء وقد إستفحل ما كان به حتى تطوّر إلى وضع شبه ميؤوس منه فبدأ بالإعتزال لوحده في الغار المعروف ومما زاد الطين بلـّة أن الأهالي بدأو يتعاملون معه على أنه مجنون ويتحاشون الإحتكاك به وهو لا يعرف سببا ً لتصرفاتهم وبدأ يشعر بأنه منبوذ بينهم وكان كل هذا يجري بالدسائس ومن خلف الكواليس حيث لم يكن هناك من يجرؤ أن يعلن ما كانوا يسرون به ، وما كانوا يضمرون له والدليل على أنه لم يكن مجنونا ً رده على الشاعر عبد الله الدحام حينما قال /

يالشاعر البيطار قم ولـّع النار
............. وكثـّر على جال الوجار القدوعي

فرد عليه ( رحمه الله )

والله ما أذخر عنك ماكان في الغار
.............. وإني على التمرة تهامل دموعي

وفيما يروى بأن الأهالي عندما قرروا سحبه بالقوة من الغار الذي كان معتزل فيه وحضور مجموعة من الرجال لتوثيقه بالحبال وبطريقة غادرة قسمٌ منهم قام بمهاداته لكي لايشعر بنواياهم ويقاومهم وهم يعرفون مدى خطورته وقوته ومقاومته فكانوا يتحاشون الإصطدام معه بأي نقاش يثير حفيظته . والقسم الثاني أتوا من الخلف وهجموا عليه ووثقوه وكانوا يظنون بأنهم بذلك قدروا عليه .عندما إقتادوه وأغلقوا عليه الأبواب التي لم ولن تكن حاجزا ً في وجهه وهم يعلمون بذلك علم اليقين . فكيف يمنعه باب ( غرفـة ) وهوالذي إقتلع دروازة البكيرية بمفرده أمام ذهول الواقفين . هذا بالنسبة لسالفة إعتقاله والمعروف بأنها بسبب المجاهرة بشرب الدخان ؟
وبالنسبة لرحيله عن بلدة ثادق وذهابه إلى حائل , فإن جدي محمد بن عمار ( رحمه الله ) رجل جريء وشجاع ورحلاته وأسفاره كانت سبباً في تفتحه على ثقافات أخرى في وقت كانت فيه النزعة الدينية متأصلة في بلاد نجد وقد كان يجاهر بشرب الدخان كما ذكرت والذي يعد من أكبرالجرائم في ذلك الزمان فواجه مضايقات بعض الأهالي وأوقف على اثرها توقيفاً مؤقتاً ولهذا السبب تولدت لديه ردة فعل عكسية ضد بلده وجماعته فخرج إلى حائل لأنه يجد فيها راحة نفسية إضافة إلى وجود أبناء عمومته هناك وعندما غادر لحائل ذهب إبنه راشد ( عمي ) إلى حائل وأحضره معه ولكنه لم يلبث إلا قليلاً ثم رجع إلى حائل مرة أخرى. وقد كان جدي رحمه الله رجلا عظيم البنية رزقه الله بسطة في الجسم فكان لباسه المرودن يقدر بثلا ثين ذراعا ًوكان يحرص
على لبس هذا "المرودن" ولذا كان يسمى "أبو ردون" وكان معروفا ًبالكرم الشجاعة ومن أمهر الخيالة في ركوب الخيل وشارك ضمن فرسان الملك عبدالعزيز في معركة البكيرية عام (1322هـ)..
وفي رحلة اللاعودة طلب من ابن عمه تزويده بمؤنة الطريق وغادر في ليلته إلى القصيم ثم منها إلى حائل وقد نفذ مامعه من ماء ووجده بعض حاشية بن رشيد دريكا ً في الصحراء فأسعفوه وحملوه إلى حائل حيثم أبناء عمومته هناك ومكث عندهم حتى أخذ الله أمانته رحمه الله رحمة واسعة وأموات المسلمين جميعا ً ...
= = = = = =
وله من القصائد والتي ربما لم تقرأ وقد سمعتها من بعض الأشخاص وهي محرّفة وملفقّ لها أبيات ليست منها ؟؟؟!!!!
يقول رحمه الله /

يالح قلبي لح هجن ٍ مسرّح
................. حراير ٍ مافيهن اللي لحوحي
علي الذي صبحية العيد تذبح
............ العين خرساء والمبيسم ذبوحي
لوإن قولة أح تبري المجرّح
.......... كثّرت من قول أح وأبريت روحي
لكن قولة أح مالي بها صح
............. زود ٍ على مابي تزايد جروحي
امنول ٍ يوم الحبيّب على صح
.............. وهو يعاملني بهرج ومزوحي
وبهالسنة يوم الحبيّب تنزّح
............. لاقلت هرّج قال عجل ٍ بأروحي
توي دريت إنه لفراقي يفرح
........ إثره يبي غيري وأنا أتعبت روحي
عليه قلبي صاير ٍ مثل الأبطح
........... جوادل ٍ بأقصى الضماير تلوحي

وكذلك قصيدة أخرى .. أبياتها مثولثة
يقول رحمه الله /

قم يانديبي هات من نسل ريمات &&&& خمس ٍ على طوي الفيافي هميمات
............................ صر صاحيا ًعجّل ترى القلب مشتان
واحذر تجيب إلاّ الفروخ الأصايل &&.&.&& ولاتجب شن فيه قاصر وطايل
.............................. يكثر علينا الهرج و الهرج نقصان
عليك بالجهم الخفاف الحراير &&&&.&&&& الذاربات الزاهيات الجراير
............................... ضمرّ صخاف جنوبها تقل طيران


أرجو أن تكونوا إستمتعم مع هذه اللمحة القصيرة ،،
محمد بن عبد العزيز بن محمد بن عمار ( الحفيد )

 

 

 

 

 

التوقيع :

أنا شاعر مشاعر ما يكفيّني سوى التبديع
............ أصور وافي المنظوم والمعنى على حله
إلى مني بغيت القاف جبته عسف ٍ أوتطويع
................ كلام ٍ وازنه بالعقل والمنطق دليل ٍ له

..... محمد بن عـمار
للتواصل binammar_1@hotmail.com

آخر تعديل محمد بن عمار يوم 17-06-2011 في 09:02 AM.
    رد مع اقتباس

 

 
قديم 17-06-2011, 10:21 PM   #2
عضو شرف





المهلهل متواجد حالياً

افتراضي

الله ..الله








من أروع القصيد
قمه الروعه
صح لسسآنك





على النقل الوافي


شاعر غني عن التعريف رحمه الله

وسلمت يداك




دمت بود

 

 

 

    رد مع اقتباس

 

 
قديم 17-06-2011, 10:37 PM   #3
عضو شرف





حسين الميزاني متواجد حالياً

افتراضي

صح لسانك مليون وسلم قلبك إبداع وإمتاع تقديري لسمو شخصك على هالنقل الرااقي

 

 

 

    رد مع اقتباس

 

 
قديم 17-06-2011, 10:45 PM   #4
عضو شرف





فيحان المرزوق متواجد حالياً

افتراضي

صح لسانك على هالقصيد الرائع ورحم الله شاعرنا
متصفح راقي ولاهنت فكرا وحضورا ونقلا جميل
سلمت أنااااملك وفي انتظار جديدكــ

 

 

 

    رد مع اقتباس

 

 
قديم 17-06-2011, 10:47 PM   #5
مشرف الشعر والادب
 
الصورة الرمزية تركي الشريف





تركي الشريف متواجد حالياً

افتراضي

رحمه الله نقل طيب ومجهود راقي تستحق الاشادة والاطراء بيض الله وجهك

 

 

 

    رد مع اقتباس

 

 
قديم 17-06-2011, 11:47 PM   #6
صحفي





مساعد الطويل متواجد حالياً

افتراضي

اسعد الله صباحك ومساءك
على هذه المثرية والمصافحة الراقيه
وهنيئا لنا بشخصك وعطائك

 

 

 

    رد مع اقتباس

 

 
قديم 18-06-2011, 12:24 AM   #7
شاعر البوادي





ناصر احمد العبيد غير متواجد حالياً

افتراضي

مُصَافحةً كُلها أبدَاع كُل الْتَّقْدِيْر وَالاحْتِرَام

 

 

 

    رد مع اقتباس

 

 
قديم 18-06-2011, 02:31 PM   #8
عضو شرف





عبدالرحمن البدري متواجد حالياً

افتراضي

تسلم روحك على هذه المصافحة والنقل الراقي وصح السانك مــــــــــــلايين

 

 

 

    رد مع اقتباس

 

 
قديم 18-06-2011, 02:49 PM   #9
عضو شرف
 
الصورة الرمزية هشام القناعي





هشام القناعي متواجد حالياً

افتراضي

سلمت اناملك على هذه الفخمة
أدبيً رائع

ورائـع بـروعـة حــظـورك .. تحياتي

 

 

 

 

 

التوقيع :
    رد مع اقتباس

 

 
قديم 20-06-2011, 12:00 AM   #10
عضو شرف





محمد صباح متواجد حالياً

افتراضي

رآئِعه , ,

صحّ لسآنِك وعلآ شآنّك , على هالنقل

بإنتظآر الجديد الجميّلْ ,

 

 

 

    رد مع اقتباس

 

إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 8 ( الأعضاء 0 والزوار 8)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكة البوادي الثقافية